أحدث العروض للسفر الى ماليزيا 2016 للمسافرون العرب

03 نوفمبر 2014

هل تعلم



ـ أول من وصف أعراض داء «الفيلاريا» أو داء الفيل، وهو مرض يصيب الرجلين فتتضخمان.

وهو أول من وصف أعراض داء «الجمرة الخبيثة».

ـ وهو أول من وفق إلى اكتشاف الطفيلة المعوية المعروفة بالانكلستوما أو الرهقان. وهي دودة موجودة في أمعاء الإنسان. وقد وصفها وصفا دقيقاً في كتابه الشهير القانون وقد سماها «الدودة المستديرة».

هل تعلم أن عباس بن فرناس أول رجل في تاريخ العرب والغرب حاول الطيران بطريقة علمية. فقد أراد تطيير جسمه، فكساه بالريش ومد له جناحين طار بهما في الجو مسافة بعيدة ثم سقط فتأذى ظهره وبذلك يعتبر أول طيار اخترق الفضاء.

هل تعلم أن واضع أسس علم الاجتماع وقواعده هو العالم ابن خلدون المؤرخ والفيلسوف الاجتماعي، ينتسب إلى أسرة أندلسية حضرمية الأصل أقامت في اشبيلية واشتهر منها رجال علم وسياسة، تنقل في بلاد المغرب والأندلس وتولى أعمالاً سياسية في فاس وغرناطة. ثم توجه إلى مصر فأكرمه سلطانها الظاهر برقوق فدرس في الأزهر وتولى قضاء المالكية. أشهر مؤلفاته:

كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر. وأولها المقدمة التي قيل عنها إنها خزانة علوم اجتماعية وسياسية واقتصادية وأدبية.

فهل تعلم ان مخترع الاسطرلاب هو العالم المسلم الكبير محمد بن إبراهيم الفزاري المتوفى عام 180 هجريه وهو أول من ألف كتاب في وصف وصناعة واستعمال الإسطرلاب وهو أول من صنع اسطرلاباً في الإسلام ..

والاسطرلاب هو آلة فلكية قديمة لقياس ارتفاع الأجرام السماويةوتحديد مواقعها وبالتالي تحديد المواقع على الأرضبالنسبة لتلك الأجرام .

استخدمها الملاحون القدامىفي رحلاتهم البحرية .

ويرجع اختراعها الى الاغريق في القرن الثالث قبل الميلاد ، ومن أجل ذلك وصفت أحيانا بأنهاأقدم آلة علمية في العالم .






http://ift.tt/1wZjTI9

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


منتدى المسافر العربى
http://www.almosaafer.com/vb