الحـــــــــــــــــــج
- احكام الحرم المكى
قال النبى صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة "ان هذا البلد حرام لا تعضد بها شوكة {او شجرة} ولا يختلى خلاه
ولا ينفر صيده ولا تلتقط لقطته الا لمعرف فقال العباس يا رسول الله الا الاذخر فانه لقينهم ولبيوتهم فقال صلى الله عليه وسلم الا الاذخر {متفق عليه}
حر ام
يحرم فيه القتال فلا يراق فيه دم ولا يحمل فيه سلاح
يعضد
: العضد =القطع ولا يعضد بها شجرة أي لا يقطع
شوكة
الشجر الذى انبته الله دون ان يغرسه احد مادام ر طبا
اما ما يبس {جف} او زراعه انسان وما كان مؤذيا فلا يحرم
يختلى = يقطع , خلاه =الرطب من النبات
ولا ينفر صيده =يخوف
تلتقط لقطته
تلتقط =توخذ
لقطته =المتاع الضائع من صاحبه فاخذه غيره
لمعرف =المنشد =المعلن عن اللقطة
الاذخر =زرع كالحشيش له رائحة طيبة
* يحرم القتال فيه فلا يراق فيه دم ولا يحمل فيه سلاح ولا يقطع شجره ولا ينفر صيده ولا تلتقط لقطته
الا لمعرف
*الحرم لا يعيذ عاصيا ولا فارا بدم ولا فارا بخربة
لا يعيذ = لايحمى
فارا بدم =قاتل
خربة= عيب --- مالا يجيزه الشرع
*يحرم دخول المشركين واستيطانهم الحرم المكى
حكم قتال المشركين والبغاة ومن ثبت عليه القصاص فى الحرم
{يا ايها الذين امنو انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا }التوبة 28
المشركين ----يحرم دخولهم واستيطانهم مكة وعلى اهل مكة ان يقاتلوهم قبل الدخول فيها
البغاة----ومن ثبت عليه حد من حدود الله {اختلاف}
يقتلون لان الحرم لا يعيذ عاصيا
يحاصرون ويضيق عليهم حتى يضطروا الى الخروج من الحرم ثم يقتلون
امر صلى الله عليه وسلم بقتل خمس من الفواسق فى الحل والحرم "الغراب والحداة والعقرب والفارة والكلب العقور" {متفق عليه}
وفى رواية مسلم امر صلى الله عليه وسلم بقتل الحية
يلاحظ
الكلب العقور{ اختلاف} المراد الكلب فقط او المراد كل ما يعقر كالكلب والذئب والاسد .....الخ
بالقياس اجاز العلماء قنل ما يشاركهم فى صفة الايذاء
لا يحرم ذبح الانعام فى الحرم
- احكام الحرم المكى
قال النبى صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة "ان هذا البلد حرام لا تعضد بها شوكة {او شجرة} ولا يختلى خلاه
ولا ينفر صيده ولا تلتقط لقطته الا لمعرف فقال العباس يا رسول الله الا الاذخر فانه لقينهم ولبيوتهم فقال صلى الله عليه وسلم الا الاذخر {متفق عليه}
حر ام
يحرم فيه القتال فلا يراق فيه دم ولا يحمل فيه سلاح
يعضد
: العضد =القطع ولا يعضد بها شجرة أي لا يقطع
شوكة
الشجر الذى انبته الله دون ان يغرسه احد مادام ر طبا
اما ما يبس {جف} او زراعه انسان وما كان مؤذيا فلا يحرم
يختلى = يقطع , خلاه =الرطب من النبات
ولا ينفر صيده =يخوف
تلتقط لقطته
تلتقط =توخذ
لقطته =المتاع الضائع من صاحبه فاخذه غيره
لمعرف =المنشد =المعلن عن اللقطة
الاذخر =زرع كالحشيش له رائحة طيبة
* يحرم القتال فيه فلا يراق فيه دم ولا يحمل فيه سلاح ولا يقطع شجره ولا ينفر صيده ولا تلتقط لقطته
الا لمعرف
*الحرم لا يعيذ عاصيا ولا فارا بدم ولا فارا بخربة
لا يعيذ = لايحمى
فارا بدم =قاتل
خربة= عيب --- مالا يجيزه الشرع
*يحرم دخول المشركين واستيطانهم الحرم المكى
حكم قتال المشركين والبغاة ومن ثبت عليه القصاص فى الحرم
{يا ايها الذين امنو انما المشركون نجس فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا }التوبة 28
المشركين ----يحرم دخولهم واستيطانهم مكة وعلى اهل مكة ان يقاتلوهم قبل الدخول فيها
البغاة----ومن ثبت عليه حد من حدود الله {اختلاف}
يقتلون لان الحرم لا يعيذ عاصيا
يحاصرون ويضيق عليهم حتى يضطروا الى الخروج من الحرم ثم يقتلون
امر صلى الله عليه وسلم بقتل خمس من الفواسق فى الحل والحرم "الغراب والحداة والعقرب والفارة والكلب العقور" {متفق عليه}
وفى رواية مسلم امر صلى الله عليه وسلم بقتل الحية
يلاحظ
الكلب العقور{ اختلاف} المراد الكلب فقط او المراد كل ما يعقر كالكلب والذئب والاسد .....الخ
بالقياس اجاز العلماء قنل ما يشاركهم فى صفة الايذاء
لا يحرم ذبح الانعام فى الحرم
المصدر: منتدى المسافر العربى - من قسم: المنتدى الاسلامى
http://ift.tt/1w6JLCI
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
منتدى المسافر العربى
http://www.almosaafer.com/vb