العمــــــــــــــــــــــــــــرة
الحـــــــــــــــــــــــــــج
السعى =السير سيرا معتادا
الصفا =الحجر العريض الاملس والمراد مكان عال فى اصل جبل ابى قبيس جنوب المسجد الحرام بجوار باب الصفا
المروة =الحجارة البيض والمراد مكان مرتفع فى اصل جبل قيقعان فى الشمال الشرقى من المسجد الحرام بجوار باب الفتح {السلام}
حكمة
إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ {البقرة 158}
اختلاف
جمهور الفقهاء --------- السعى ركن من اركان العمرة والحج تركة يفسد العمرة والحج
ابوحنيفة------ السعى واجب تركة لا يفسد العمرة او الحج ويجبر باراقة دم
شروط صحة السعى
ان يسبقه طواف صحيح
النية عند السعى
فى حالة حج التمتع --------- نويت سعى العمرة
فى حالة حج القران --------- نويت سعى الحج
فى حالة حج مفرد ----------- نويت سعى الحج
الترتيب
ان يبدء بالصفا ويختم بالمروة
ان يكون السعى سبعة اشواط
يحسب الذهاب من الصفا الى المروه مرة
والعودة من المروة الى الصفا مرة اخرى
وبذلك يقف على المروة اربع مرات وعلى الصفا ثلاثة
ان تكون الاشواط سبعة كاملة
الموالاة بين الاشواط {تتابع }الا لعذر او تعب او اقامة صلاة
لو قطع السعى لعذر يبدا الشواط الذى وقف فيه من حيث وقف
سنن الطواف
الطهارة من الحدثين الاصغر والاكبر{لذا يصحسعى الحائض والنفساء }وستر العورة
الدخول الى المسعى من باب الصفا
الموالاة بين الطواف والسعى لذا لو طاف بيوم وسعى فى يوم اخر جاز
المشى للقادر ويجوز الركوب لغير القادر
الصعود على الصفا والمروة بحيث بحيث ترى الكعبة
عند بداية السعى يستحب قراءة
قوله تعالى إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ
ثم يقول بعدها (أبدأ بما بدأ الله به) ولا يقول هذا إلا في بداية الشوط الأول من السعي. يسن أن يرقى المعتمر على الصفا حتى يرى الكعبة فيستقبلها ويرفع يديه كما يرفعها عند الدعاء قائلاً (الله أكبرثلاثة ، والحمد لله ما اولانا {اى اعطانا من نعمة}لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده) ثم يدعو بما شاء من الدعاء مع مرعاة عدم اطالة الوقوف
الهرولة بين الميلين الاخضريين{العلمين} للرجال فقط
فيسرع الرجل في المشي إلى أن يصل إلى العلم الثاني . أما المرأة فلا يشرع لها الإسراع بين العلمين لأنها عورة وإنما المشروع لها المشي في السعي كله
مع الاكثار من الدعاء للنساء والرجال
رب اغفر وارحم واعف وتكرم وتجاوز عما تعلم فانك انت الاعز الاكرام
عند الانتهاء من الاشواط السبعة يسن الاتجاه الى المسجد لصلاة ركعتى سنة السعى
صلى الله عليه وسلم
المصدر: منتدى المسافر العربى - من قسم: المنتدى الاسلامى
http://ift.tt/1w6JHD1
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
منتدى المسافر العربى
http://www.almosaafer.com/vb