"صــــــــوم رمضــــــــــان "
صوم رمضان فرض عين على كل مكلف
"يا ايها الذين امنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون {البقرة 183}
فمن شهد منكم الشهر فليصمه { البقرة185}
شروط الصيـــــــــــــــــام
اولا شروط وجوب صيام رمضان
يجب الصيام على كل من توافر فيه
العقـــــــــــــــل فلا يجب على المجنون او المغمى عليه او السكران
الاســـــــــــــــــلام فلا يجب على الكافر
البــــــــــــلوغ فلا يجب عن الصبى الصغير ولكن صيامه صحيح
الاقــــــــــــامة اى غير مسافر{اختلاف}
القـــــــــــدرة على الصيام بدون مشقة
***** شروط صحة صيام رمضان
1—النيـــــــــــــــــــــــــــــة
شروطها التبييت لابد من ايقاع النية ليلا من غروب الشمس الى طلوع الفجر {اختلاف}
يجوز ان ينوى اول الشهر صيام رمضان كله بنية واحدة للتيسير ------- المالكية
تجب النية كل يوم من غروب الشمس قبل طلوع الفجر --------- الشافعية{عقب دعاء الافطار}
تجب النية النية كل يوم قبل الزوال --------- الاحناف
التعيــــــــــين
اى تحديد نوع الصيام --------- فرض او كفارة او نذر --------- الخ
يلاحظ {لا يضر الاكل او الشرب او الجماع بعد النية}
يستحب قول نويت صيام شهر رمضان ايمانا واحتسابا لله تعالى لاعند غيره باخلاص العمل لوجه الله
2—الامســـــــــاك عن وصول عين الى مايسمى الجوف عن طريق منفذ مفتوح
العين سواء ما يؤكل او لا يؤكل {الدخان – العملات – الحصاة – رذاذ البخاخات}
يستثنى من العين المفطرة الروائح – الذباب – الغبار – البعوض – لصعوبة التحرز منها
تذوق الطعام عند الطهى {مكروه بلا حاجه} بأن يجعله على طرف لسانه ، ليعرف حلاوته ، أو ملوحته .. ولكن لايبتلع منه شيء .
اذا بقى بين الاسنان طعام فجرى به ريقه ودخل الجوف من غير قصد
بلع اللعاب ،، فلا يفطر به .ويكره ان يجمع ريقه ويبلعه
أما البلغم الغليظ فيجب إخراجه وعدم بلعه .
يعفـــــــــــــــــى عن
من ابتلى بنزيف فى اللثة
سبق القليل من ماء المضمضة او الاستنشاق بشرط عدم المبالغة
الاكل اوالشرب ناسيا فى صيام الفرض او التطوع
المكره على الاكل والشرب "ان الله وضع عن امتى الجهل والنسيان وما استكرهوا عليه"
يجوز للصائم استعمال معجون الأسنان ؛ لكن ينبغي التحرز منه
ويجوز استخدام السواك طوال النهار
يجوز استعمال الكحل ان لم يجد طعمه فى الحلق {مكروه عند البعض}
استعمال الطيب للصائم يجوز بشرط عدم التلذذ لانه لا يناسب حكمة الصوم
الجوف يبدا من الحلق الى الفرج
المنفذ المفتوح مثل الاذن – الفم – الانف – القبل – الدبر – او اى فتحة صناعية فى الجسم
بناء عليه
نقط الانف والاذن تفطر
نقط العين فانها لا تفطر لانها ليست بمنفذ مفتوح {الشافعية} اختلاف
ادخال الاصبع فى الحلق اثناء الاستقياء او فى الفرج اثناء الاستنجاء او اثناء الغسل يفطر ولو بغرض النظافة {اختلاف}
- حقن الإبر العضلات أو في الوريد وتحت الجلد ولو بغرض التغذية لا تفطر{اختلاف}
أخذ الحقنة الشرجية للصائم يفطر، {اختلاف}
3—الامســــــــــــاك عن الجماع
الا الجاهل او الناسى او المكره فالجماع غير مفطر فى حقهم
4—الامســــــــــــاك عن الاستقياء { القىء المتعمد}
القىء المتعمد نتيجة لادخال الاصبع فى الفم ---- يفطر
القى غير المتعمد لا يفطر مهما كثر الا اذا ابتلع منه شيئا ---- يفطر --- ووجب القضاء
اذا كان ناسيا او جاهلا او مكرها على القىء واستقاء ----- لا يفطر
5—النقاء من الحيض والنفاس
حرم عليهما الصيام بالاجماع
ملحوظه
اذا نقيت من الحيض او النفاس قبل الفجر صح صومها ولو لم تغتسل حتى المغرب
ولابد من الاغتسال لصحة الصلاة
6— العقـــــــــــــــــل جميع النهار
الجنون ---- نقص العقل
لو طرا الجنون ولو للحظة اثناء النهار لا يصح الصوم ولا يجب القضاء {اختلاف}
الاغماء او السكر{مريض} ------ لا يفسد الصوم ما لم يستغرق النهار جميعة فان افاق ولو للحظة من النهار صح صومه
النوم ------ لا يضر حتى لو استغرق النهار كله
7— صلاحيـــــــــــة الوقت للصوم
مثل لا يصح الصيام المحرم {يومى العيدين --- ايام التشريق}
8 – الاســــــــــــــلام
لا يصح صيام الكافر او المرتد
اللهم بلغنا رمضان واهله علينا باليمن والبركات
امييييييييييين
وصلى الله عليه وسلم
صوم رمضان فرض عين على كل مكلف
"يا ايها الذين امنو كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون {البقرة 183}
فمن شهد منكم الشهر فليصمه { البقرة185}
شروط الصيـــــــــــــــــام
اولا شروط وجوب صيام رمضان
يجب الصيام على كل من توافر فيه
العقـــــــــــــــل فلا يجب على المجنون او المغمى عليه او السكران
الاســـــــــــــــــلام فلا يجب على الكافر
البــــــــــــلوغ فلا يجب عن الصبى الصغير ولكن صيامه صحيح
الاقــــــــــــامة اى غير مسافر{اختلاف}
القـــــــــــدرة على الصيام بدون مشقة
***** شروط صحة صيام رمضان
1—النيـــــــــــــــــــــــــــــة
شروطها التبييت لابد من ايقاع النية ليلا من غروب الشمس الى طلوع الفجر {اختلاف}
يجوز ان ينوى اول الشهر صيام رمضان كله بنية واحدة للتيسير ------- المالكية
تجب النية كل يوم من غروب الشمس قبل طلوع الفجر --------- الشافعية{عقب دعاء الافطار}
تجب النية النية كل يوم قبل الزوال --------- الاحناف
التعيــــــــــين
اى تحديد نوع الصيام --------- فرض او كفارة او نذر --------- الخ
يلاحظ {لا يضر الاكل او الشرب او الجماع بعد النية}
يستحب قول نويت صيام شهر رمضان ايمانا واحتسابا لله تعالى لاعند غيره باخلاص العمل لوجه الله
2—الامســـــــــاك عن وصول عين الى مايسمى الجوف عن طريق منفذ مفتوح
العين سواء ما يؤكل او لا يؤكل {الدخان – العملات – الحصاة – رذاذ البخاخات}
يستثنى من العين المفطرة الروائح – الذباب – الغبار – البعوض – لصعوبة التحرز منها
تذوق الطعام عند الطهى {مكروه بلا حاجه} بأن يجعله على طرف لسانه ، ليعرف حلاوته ، أو ملوحته .. ولكن لايبتلع منه شيء .
اذا بقى بين الاسنان طعام فجرى به ريقه ودخل الجوف من غير قصد
بلع اللعاب ،، فلا يفطر به .ويكره ان يجمع ريقه ويبلعه
أما البلغم الغليظ فيجب إخراجه وعدم بلعه .
يعفـــــــــــــــــى عن
من ابتلى بنزيف فى اللثة
سبق القليل من ماء المضمضة او الاستنشاق بشرط عدم المبالغة
الاكل اوالشرب ناسيا فى صيام الفرض او التطوع
المكره على الاكل والشرب "ان الله وضع عن امتى الجهل والنسيان وما استكرهوا عليه"
يجوز للصائم استعمال معجون الأسنان ؛ لكن ينبغي التحرز منه
ويجوز استخدام السواك طوال النهار
يجوز استعمال الكحل ان لم يجد طعمه فى الحلق {مكروه عند البعض}
استعمال الطيب للصائم يجوز بشرط عدم التلذذ لانه لا يناسب حكمة الصوم
الجوف يبدا من الحلق الى الفرج
المنفذ المفتوح مثل الاذن – الفم – الانف – القبل – الدبر – او اى فتحة صناعية فى الجسم
بناء عليه
نقط الانف والاذن تفطر
نقط العين فانها لا تفطر لانها ليست بمنفذ مفتوح {الشافعية} اختلاف
ادخال الاصبع فى الحلق اثناء الاستقياء او فى الفرج اثناء الاستنجاء او اثناء الغسل يفطر ولو بغرض النظافة {اختلاف}
- حقن الإبر العضلات أو في الوريد وتحت الجلد ولو بغرض التغذية لا تفطر{اختلاف}
أخذ الحقنة الشرجية للصائم يفطر، {اختلاف}
3—الامســــــــــــاك عن الجماع
الا الجاهل او الناسى او المكره فالجماع غير مفطر فى حقهم
4—الامســــــــــــاك عن الاستقياء { القىء المتعمد}
القىء المتعمد نتيجة لادخال الاصبع فى الفم ---- يفطر
القى غير المتعمد لا يفطر مهما كثر الا اذا ابتلع منه شيئا ---- يفطر --- ووجب القضاء
اذا كان ناسيا او جاهلا او مكرها على القىء واستقاء ----- لا يفطر
5—النقاء من الحيض والنفاس
حرم عليهما الصيام بالاجماع
ملحوظه
اذا نقيت من الحيض او النفاس قبل الفجر صح صومها ولو لم تغتسل حتى المغرب
ولابد من الاغتسال لصحة الصلاة
6— العقـــــــــــــــــل جميع النهار
الجنون ---- نقص العقل
لو طرا الجنون ولو للحظة اثناء النهار لا يصح الصوم ولا يجب القضاء {اختلاف}
الاغماء او السكر{مريض} ------ لا يفسد الصوم ما لم يستغرق النهار جميعة فان افاق ولو للحظة من النهار صح صومه
النوم ------ لا يضر حتى لو استغرق النهار كله
7— صلاحيـــــــــــة الوقت للصوم
مثل لا يصح الصيام المحرم {يومى العيدين --- ايام التشريق}
8 – الاســــــــــــــلام
لا يصح صيام الكافر او المرتد
اللهم بلغنا رمضان واهله علينا باليمن والبركات
امييييييييييين
وصلى الله عليه وسلم
المصدر: منتدى المسافر العربى - من قسم: المنتدى الاسلامى
http://ift.tt/1v02zPd
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
منتدى المسافر العربى
http://www.almosaafer.com/vb