أحدث العروض للسفر الى ماليزيا 2016 للمسافرون العرب

23 مايو 2014

الاسراء والمعراج -وصف رسول الله الـنــــــــــــــــار ورفعه سدرة المنتهى



الاسراء والمعراج



-وصف رسول الله

الـنــــــــــــــــار

ورفعه سدرة المنتهى



صفة مالك خازن النار :



قال ابن إسحاق : وحدثني بعض أهل العلم عمن حدثه عن رسول الله، أنه قال : تلقتني الملائكة حين دخلت السماء الدنيا، فلم يلقني ملك إلا ضاحكا مستبشرا، يقول خيرا ويدعو به، حتى لقيني ملك من الملائكة، فقال مثل ما قالوا، ودعا بمثل ما دعوا به، إلا أنه لم يضحك، ولم أر منه من البشر مثل ما رأيت من غيره، فقلت لجبريل : يا جبريل من هذا الملك الذي قال لي كما قالت الملائكة ولم يضحك إلي، ولم أر منه من البشر مثل الذي رأيت منهم ؟ قال : فقال لي جبريل : أما إنه لو ضحك إلى أحد كان قبلك، أو كان ضاحكا إلى أحد بعدك، لضحك إليك، ولكنه لا يضحك، هذا مالك صاحب النار .



من صفات جهنم:



فقال رسول الله : فقلت لجبريل، وهو من الله بالمكان الذي وصف لكم ( مطاع ثم أمين ) : ألا تأمره أن يُريني النار ؟ فقال : بلى، يا مالك، أرِ محمدا النار . قال : فكشف عنها غطاءها، فقال : ففارت وارتفعت، حتى ظننت لتأخذن ما أرى . قال : فقلت لجبريل : يا جبريل، مُرْه فليردها إلى مكانها . قال : فأمره، فقال لها : اخبي، فرجعت إلى مكانها الذي خرجت منه . فما شبَّهت رجوعها إلا وقوع الظل . حتى إذا دخلت من حيث خرجت رد عليها غطاءها .

صفة أكلة أموال اليتامى ظلما



قال : ثم رأيت رجالا لهم مشافر كمشافر الإبل، في أيديهم قطع من نار كالأفهار، يقذفونها في أفواههم، فتخرج من أدبارهم . فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء أكلة أمول اليتامى ظلما .



صفة أكلة الربا



قال : ثم رأيت رجالا لهم بطون لم أر مثلها قط بسبيل آل فرعون، يمرون عليهم كالإبل المهيومة حين يُعرضون على النار، يطئونهم لا يقدرون على أن يتحولوا من مكانهم ذلك . قال : قلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء أكلة الربا .



صفة الزناة من بني آدم



قال : ثم رأيت رجالا بين أيديهم لحم ثـمين طيب، إلى جنبه لحم غث منتن، يأكلون من الغث المنتن، ويتركون السمين الطيب . قال : قلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يتركون ما أحل الله لهم من النساء، ويذهبون إلى ما حرم الله عليهم منهن .



من نسبت ابنا لزوجها من غيره



قال : ثم رأيت نساء معلقات بثديهنّ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء اللاتي أدخلن على الرجال من ليس من أولادهم .



قال ابن إسحاق : وحدثني جعفر بن عمرو، عن القاسم بن محمد أن رسول الله، قال : اشتد غضب الله على امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم، فأكل حرائبهم، واطلع على عوراتهم .



ثم رفع إلى سدرة المنتهى، فإذا نَبْقُها مثل قِلاَل هَجَر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة، ثم غشيها فراش من ذهب، ونور وألوان، فتغيرت، فما أحد من خلق الله يستطيع أن يصفها من حسنها. ثم رفع له البيت المعمور، وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألف ملك ثم لا يعودون. ثم أدخل الجنة، فإذا فيها حبائل اللؤلؤ، وإذا ترابها المسك. وعرج به حتى ظهر لمستوى يسمع فيه صَرِيف الأقلام.



ثم عرج به إلى الجبّار جل جلاله، فدنا منه حتى كان قاب قوسين أو أدنى، فأوحى إلى عبده ما أوحى، وفرض عليه خمسين صلاة، فرجع حتى مرّ على موسى فقال له: بم أمرك ربك؟ قال: [بخمسين صلاة]. قال: إن أمتك لا تطيق ذلك، ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فالتفت إلى جبريل، كأنه يستشيره في ذلك، فأشار: أن نعم إن شئت، فعلا به جبريل حتى أتى به الجبار تبارك وتعالى، وهو في مكانه ـ هذا لفظ البخاري في بعض الطرق ـ فوضع عنه عشرًا، ثم أنزل حتى مر بموسى، فأخبره، فقال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فلم يزل يتردد بين موسى وبين الله عز وجل، حتى جعلها خمسًا، فأمره موسى بالرجوع وسؤال التخفيف، فقال: [قد استحييت من ربي، ولكني أرضى وأسلم]، فلما بعد نادى مناد: قد أمضيت فريضتى وخففت عن عبادى.



و سئل النبى صلى الله عليه وسلم بعد عودته

هل رايت ربك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم ..........نور انى اراه {مسلم}



*****يرى البعض ان النبى راى ربه ---- مثل عبد الله بن العباس

قال عبد الله بن العباس ان النبى صلى الله عليه وسلم راى ربه عند سدرة المنتهى وسجد عند العرش قائلا

التحيات لله والصلوات والطيبات فرد الله عز وجل السلام عليك ايها النبى ورحمة الله وبركاتة فرد صلى الله عليه وسلم السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ثم شهد اهل السماء نشهد ان لا اله الاالله وان محمد رسول الله



*****والبعض ينكر

كما قالت السيدة عائشة وابن مسعود، والسياق يدل عليه، وأما الدنو والتدلى في حديث الإسراء فذلك صريح في أنه دنو الرب تبارك وتعالى وتدليه، ولا تعرض في سورة النجم لذلك، بل فيه أنه رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى. وهذا هو جبريل،

من زعم ان محمد صلى الله عليه وسلم راى ربه فقد اعظم على الله الفرية ولكنه راى جبريل مرتين فى صورته وخلقه ,سادا ما بين الافق {البخارى}



اثناء رحلته

راى صلى الله عليه وسلم عيرا{قافلة للتجارة}لاهل مكة فى الذهاب والاياب وقد دلهم على بعير لهم ضلت منهم

وشرب ماءهم من اناء مغطى وهم نائمون ثم ترك الاناء مغطى كما كان

وقد كان هذا احد الادلة على صدق دعواه حين كذبته قريش



والمقال القادم

الحكمة من رحلة الإسراء والمعراج

ان شاء الله

وصلى الله عليه وسلم







الاسراء والمعراج -وصف رسول الله 1688770_564888736962505_4171956673193580043_n.jpg





1








http://ift.tt/1oYfMcI

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


منتدى المسافر العربى
http://www.almosaafer.com/vb