أحدث العروض للسفر الى ماليزيا 2016 للمسافرون العرب

20 أغسطس 2014

كيف أحصل على وضع لاجئ في كندا



كيف أحصل على وضع لاجئ في كندا



من الذي يستطيع تقديم هذا الطلب؟



يستطيع الأشخاص الذين يحتاجون الى الحماية تقديم طلب الحماية كلاجئ في كندا.



إستنادا الى القانون الكندي، يجب على الحكومة الكندية أن تقرر إن كنت بحاجة الى الحماية كلاجئ إعتمادا على الفئات التالية:



=> لاجئ حسب الإتفاقية :



اللاجئ حسب الإتفاقية هو الشخص الذي يكون خارج بلاده الأصلية أو المكان الذي يعيش فيه عادة، والذي لا يستطيع أو أنه غير قادر على العودة الى ذلك البلد بسبب الخوف من الإضطهاد لأسباب تتعلق بالعرق، الدين، الرأي السياسي، القومية أو العضوية في مجموعة اجتماعية معينة.



=> شخص بحاجة الى الحماية :



الشخص الذي بحاجة الى الحماية هو شخص داخل كندا إذا ماأُعيد الى بلده الأصل أو المكان الذي كان يعيش فيه عادة فيمكن أن يتعرض للتعذيب، معاملة قاسية أو عقاب، أو قد يواجه خطر يهدد حياته.



كيف يمكن تقديم طلب اللجوء:



يمكنك تقديم طلب الحماية كلاجئ عند الحدود الكندية (وبضمن ذلك المطار إذا ماوصلت عن طريق خطوط جوية دولية) أو في مكتب لوزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada (CIC) (1) في كندا. وللحصول على المزيد من المعلومات إتصل بوزارة الجنسية والهجرة CIC :

الهاتف المجاني: 1-800-242-2100 (داخل كندا)

إذا كنت قادما من الولايات المتحدة الأمريكية، ينبغي عليك أن تعرف بأحكام البلد الثالث الآمن والتي تُقيد من حق تقديم طلب لجوء في كندا.



القاعدة العامة هي كما يلي:



إذا حاولت أن تتقدم بطلب لجوء في كندا بالقدوم عن طريق الولايات المتحدة الامريكية أولا، فستُعاد الى الولايات المتحدة الأمريكية حيث سيتم تقرير حالتك هناك. يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات من المجلس الكندي للاجئين Canadian Council for Refugees (CCR) (2)

مونتريال: 514-277-7223

يمكنك أن تتصل بوزارة الجنسية والهجرة الكندية CIC على الأرقام المذكورة آنفا للحصول على المزيد من المعلومات.



بعد أن تتقدم بطلبك، ستقرر وزارة الجنسية والهجرة الكندية CIC إن كان طلبك يستحق الإحالة (إرساله) الى مجلس الهجرة واللجوء Immigration and Refugee Board (IRB) (3) لحضور جلسة إستماع لقضيتك أو الى وزارة الجنسية والهجرة لتقييم المخاطر قبل الترحيل Pre-Removal Risk Assessment (PRRA) (4)

وكجزء من هذا القرار، سيقابلك موظف من وزارة الجنسية والهجرة CIC ويوجه لك أسئلة حول هويتك ، وخلفيتك الشخصية وكيف جئت الى كندا. وقبل المقابلة، قد يُطلب منك أن تملئ إستمارة الجدول 1 والتي تستعمل لجمع معلومات مفصلة حول هويتك، وخلفيتك ورحلتك الى كندا. إذا طُلب منك ملئ هذه الإستمارة تأكد من حصولك على المساعدة في إكمالها.

تستطيع العديد من المكاتب القانونية في المجتمع Community Legal Clinics (5) Communityمساعدتك في عملية طلب اللجوء. لإيجاد مكتب قريب منك، إتصل بالمساعدة القانونية أونتاريو Legal Aid Ontario :

الهاتف المجاني: 1-800-668-8258

تورونتو: 416-979-1446

في تورونتو يمكنك الإتصال بالمكتب القانوني للاجئين Refugee Law Office (6) للحصول على المزيد من المعلومات:

الهاتف المجاني: 1-800-668-8258

تورونتو: 416-977-8111



【 ماهي المساعدة التي يمكن أن يحصل عليها اللاجئين في كندا؟ 】



تتوفر لدى الحكومة الكندية برامج عدة لمساعدة اللاجئين على إعادة التوطين وتثبيت أنفسهم في كندا.



برنامج المساعدة في إعادة التوطين :



تقدم المساعدة في إعادة التوطين الى اللاجئين حسب الإتفاقية في الخارج والى أفراد فئات الأشخاص المتمتعين بالحماية الإنسانية في الخارج والذين تم السماح بدخولهم الى كندا كلاجئين يحضون بمساعدة الحكومة. تقدم المساعدة المالية لمساعدتهم على:



=> إستقبال اللاجئ في المطار أو أي منفذ حدودي



=> توفير الإقامة المؤقتة إذا كانت هناك حاجة لذلك



=> المساعدة في إيجاد سكن دائم



=> الحصول على الأثاث المنزلي الأساسي



=> التوجيه المالي



=> برامج فدرالية وإقليمية أخرى للاجئين



=> الحصول المستمر على الدعم عند الحاجة

يمكن إستخدام هذه الأموال لدعم دخل اللاجئ إما لمدة سنة واحدة أو حتى يستطيع ذلك الشخص الإعتماد على نفسه .



برنامج قروض الهجرة :



يتم تمويل برنامج قروض الهجرة Immigration Loans Program (ILP) بواسطة دفعة مقدمة تبلغ 110 مليون دولار مقدمة من صندوق الموارد الموحدة

Consolidated Revenue Fund للحكومة الفدرالية. المدفوعات المسترجعة تستخدم لتسديد الديون. تتم الموافقة على القروض طبقا لحاجة مقدم الطلب وقدرته على إعادة الدفع.



تقدم الديون الى اللاجئين الذين يحصلون على مساعدة الحكومة أو الذين تمت تبنيهم رعايتهم بصورة خاصة والى أفراد الفئات المصنفة على إنها فئات إنسانية. قد تتم الموافقة على القروض لدفع:



=> الفحوصات الطبية في الخارج

=> وثائق السفر

=> النقل الى كندا

=> رسوم حق الإقامة الدائمة

تتوفر قروض المساعدة أيضا للقادمين الجدد المحتاجين لتغطية نفقات مثل إستئجار سكن، إيداع مالي لأغراض الحصول على خط هاتفي، أو لشراء أدوات عمل.

تفرض فوائد على قروض برنامج قروض المهاجرين ILP . تحدد الفائدة كل شهر كانون ثاني (يناير) من قبل وزارة المالية. قد تتاح فترة 1-3 سنوات للاجئين حسب الإتفاقية وألأشخاص من الفئات التي تتمتع بالحماية الإنسانية في الخارج حيث لن تفرض فائدة على قروض برنامج قروض المهاجرينILP .



برنامج الصحة الفدرالية المؤقت :



تُدير وزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada (CIC) (1) برنامج الصحة الفدرالية المؤقت Interim Federal Health (IFH) Program . يؤمن هذا البرنامج الخدمات الصحية الأساسية والطارئة لطالبي اللجوء المحتاجين واللاجئين في كندا الذين لا يتمتعون بالرعاية الصحية الإقليمية بعد .



برنامج المساهمات :



تتوفر برامج خاصة من خلال الحكومة الإقليمية والمجموعات التطوعية لمساعدة اللاجئين ذوي الحاجات الخاصة مثل النساء اللائي يتعرضن لخطر. تستطيع هذه البرامج المساعدة عندما تكون هناك حاجة ماسة الى إعادة التوطين أو عندما تحتاج عائلة اللاجئ الى دعم طويل الأمد لغرض التوطين في كندا. توحد المنظمات الحكومية وغير الحكومية مواردها لتلبية حاجات هؤلاء اللاجئين على أفضل وجه.



للحصول على المزيد من المعلومات إتصل بمركز الإتصال في وزارة الجنسية والهجرة الكندية CIC Call Centre :

الهاتف المجاني: 1-888-242-2100



ماهو برنامج الصحة الفدرالى المؤقت (IFH) 】



يقوم برنامج الصحة الفدرالى المؤقت Interim Federal Health (IFH) Program بدفع تكاليف الخدمات الطبية لفترة قصيرة بعد أن تصل الى كندا. هذا البرنامج مخصص لبعض اللاجئين وطالبي اللجوء.



قد تستطيع الحصول على الخدمات الصحية من خلال هذا البرنامج إذا كنت لاتستطيع دفع تكاليف هذه الخدمات ولم يكن لديك تأمين صحي صحي إقليمي ( مثل OHIP ) أو تأمين صحي خاص.



إذا كنت لاجئ يتمتع بمساعدة الحكومة أو لاجئ تمت رعايته بصورة خاصة وكنت بصدد إعادة التوطين من الخارج، فقد تتمكن من الحصول على المزايا الكاملة بموجب برنامج الصحة الفدرالي المؤقت IFH لحين حصولك على التأمين الصحي الإقليمي مثل OHIP .



بعد حصولك على OHIP يمكنك الحصول على مزايا جزئية بموجب برنامج الصحة الفدرالي المؤقت لفترة 12 شهرا بعد وصولك الى كندا.

برنامج الصحة الفدرالي المؤقت غير مصمم للإستعاضة عن OHIP و لا يقدم نفس التغطية الصحية التي يقدمها برنامج OHIP .



يغطي برنامج الصحة الفدرالي المؤقت IFH النفقات الطبية التالية:



=> الخدمات الصحية الأساسية والطارئة لمعالجة والوقاية من الحالات الطبية الخطيرة وتلك الخاصة بالأسنان. ويشمل ذلك التلقيحات والرعاية الطبية الوقائية الأساسية الأخرى.



=> وسائل منع الحمل ، والرعاية ماقبل الولادة وعند الولادة.



=> الأدوية الأساسية الموصوفة من قبل الطبيب



=> فحص الهجرة الطبي إذا كنت لاتستطيع دفع تكاليفه.



وزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada (CIC) (1) هي التي تقرر إن كان بإمكانك الحصول على مزايا كاملة بموجب برنامج الصحة الفدرالي المؤقت. للحصول على المزيد من المعلومات، إتصل بمركز الإتصال في وزارة الجنسية والهجرة الكندية :CIC Call Centre

الهاتف المجاني: 1-888-242-2100



【 أنا لاجئ تحت رعاية الحكومة للاجئين . هل يمكنني الحصول على المساعدة عندما أصل الى كندا؟ 】



إذا كنت لاجئا تحت رعاية الحكومة، فستقوم إدارة خدمات استقبال ومعلومات اللاجئين Immigration Reception and Information Services (IRIS) (1) باستقبالك في المطار. تعطي مكاتب التأشيرة في الخارج للإدارة IRIS تبليغا بالوصول notification of arrivals (NATs) لكل اللاجئين الذين تتم مساعدتهم من قبل الحكومة.



تستطيع إدارة IRIS في مساعدتك على ترتيب سكن مؤقت. لديهم قائمة بالفنادق رخيصة الكلفة للمسافرين في تورونتو.



وستساعدك الإدارة IRIS على ترتيب رحلتك التالية، الحصول على النقل أو مترجم فوري. وتقدم ملابس شتائية من شهر تشرين الأول (أكتوبر) وحتى نيسان (أبريل).



قبل أن تسافر الى كندا، ستحيلك وزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada (CIC) الى مركز استقبال في المنطقة التي تخطط للإستقرار فيها.



ستكون في مركز الإستقبال Reception Centre غرفة مُعدة لك عندما تصل . سيساعدك المركز على الحصول على سكن.



للحصول على المزيد من المعلومات، إتصل بمركز الإتصال في وزارة الجنسية والهجرة الكنديةCIC Call Centre:

الهاتف المجاني: 1-888-242-2100 (داخل كندا)

خارج كندا: إتصل بمكتب التأشيرة الكندي المسؤول عن منطقتك.



تستطيع أحدى وكالات المجتمع مساعدتك في إيجاد سكن. للحصول على مساعدة في منطقتك، قم بزيارة مركز معلومات المجتمع Community Information Centre (2) بالقرب منك أو أتصل برقم 2-1-1 من هاتفك للتحدث مع شخص مسؤول.



【 أنا طالب لجوء. هل يمكنني العمل ؟】



بصفتك طالب لجوء، أنت بحاجة إلى تصريح عمل ورقم تأمين اجتماعي (SIN) Social Insurance Number للعمل بكندا

قم أولا بتقديم طلب للحصول على تصريح عمل من وزارة الجنسية والهجرة الكندية Citizenship and Immigration Canada (CIC) . إذا تمت الموافقة على منحك تصريح عمل يمكنك التقدم طلب للحصول على رقم تأمين اجتماعي (SIN) .



بصفتك طالب لجوء، فإنك لا تحتاج إلى دفع أية رسوم لطلب الحصول على تصريح عمل أو رقم تأمين اجتماعي (SIN).



طلب تصريح العمل :



لا يحصل جميع طالبي اللجوء الذين يتقدمون بطلب الحصول على تصريح عمل على هذا التصريح. عليك أن تثبت حاجتك للعمل لدعم نفسك أو أنك سوف تحتاج للحصول على مساعدة اجتماعية (welfare).



حسب Citizenship and Immigration Canada (CIC) ، لو كنت تحصل بالفعل على المساعدة الاجتماعية، ينبغي عليك تقديم ما يثبت ذلك عند التقدم بطلب استصدار تصريح عمل.

كما أنك قد تكون أىضآ بحاجة إلى الحصول على نتائج كشف طبي قبل أن تتمكن من الحصول على تصريح عمل.



خطوات التقدم بطلب هي كالتالي:



=> عبىءاستمارة الطلب (1)



=> اقرأ الدليل للحصول على المزيد من المساعدة والمعلومات (2)



=> اجمع المستندات التي تحتاجها. (3)



=> ارسل الطلب إلى:



Citizenship and Immigration - Work Permit

CPC-Vegreville 6212 - 55th Avenue, Unit 555

Vegreville, AB T9C 1X6

=> انتظر تسلمك رسالة من CIC بشأن طلبك.



تقدم بطلب لاستصدار (SIN)ا Social Insurance Number :

احصل على استمارة طلب عن طريق الإنترنت أو من مركز Service Canada Centre المحلي الذي تتبعه. (4)

يمكن لجمعيات الاستقرار مساعدتك في التقدم بطلب الحصول على تصريح عمل أو رقم تأمين اجتماعي SIN . لكي تجد إحدى هيئات الاستقرار في منطقتك، قم بالاتصال برقم 2-1-1 وتحدث مع أحد مندوبي (5) مركز المعلومات المجتمعي Community Information Centre








http://ift.tt/YxLvXK

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


منتدى المسافر العربى
http://www.almosaafer.com/vb