أحدث العروض للسفر الى ماليزيا 2016 للمسافرون العرب

27 أغسطس 2014

معلومات عن دولة قطر ... وبعض الصور







معلومات عن دولة قطر ... وبعض الصور



الموقع:

قطر شبة جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، ويتبعها عدد من الجزر وأهمها جزر: حالول وشراعوه والأسحاط، وغيرها. وتتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الأخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها (الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.



المساحة: تبلغ مساحة دولة قطر (11،521) كيلومتراً مربعاً.



السكان:يتجاوز عدد سكان دولة قطر (800) ألف نسمة يسكن نصفهم مدينة الدوحة العاصمة.



العاصمة: الدوحة.



اللغة: اللغة العربية اللغة الرسمية للبلاد.



الديانة: الإسلام هو الدين الرسمي لدولة قطر، والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في البلاد.



المناخ: يعد مناخ قطر مناخاً صحراوياً ، فصيفها حار وشتاؤها دافئ قليل المطر.



أهم المدن :



الدوحة:

تقع مدينة الخور شمال قطر على بعد 35 كيلو متراً من العاصمة، تتوسط الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطرية، وهي مدينة يسكنها نصف سكان البلاد، ويتركز فيها معظم النشاط التجاري والمالي والحكومي



الخور:

تتميز بمساجدها الجميلة ومتحفها الخاص الذي يضم قطعاً أثرية ومقتنيات قيمة فضلاً عن أبراجها التاريخية وزادت أهميتها بعد إنشاء مدينة رأس لفان الصناعية لاستغلال حقل غاز الشمال .



الوكرة:

تقع بين الدوحة ومسيعيد. وهي مركز تجارة وصيد مزدهرو فيها ميناء قديم مازال مستخدماً حتى الآن. تشتهر المدينة بمساجدها الجميلة وبيوتها الكثيرة المبنية على طراز العمارة الإسلامية القديمة. وهناك أيضاً متحف يضم في صالات عرضه بوابات عربية تقليدية وغيرها من القطع الأثرية.



دخان: مدينة جميلة تتركز فيها حقول النفط البرية على مسافة 84 كيلومتراً غرب الدوحة.



الشمال: تعد مدينة حديثة بنيت لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في شمال البلاد , وتبعد عن الدوحة 107 كيلومترات.



مسيعيد: تقع في جنوب شرق البلاد، وتتركز فيها الصناعات الثقيلة وبها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالإضافة إلى ميناء تجاري , وتبعد عن الدوحة 45 كيلومتر.



أهم المواقع السياحية :



منتجع شاطئ سيلين:يقع على بعد (55) كيلومتراً من العاصمة الدوحة. ويقدم المنتجع خيارات واسعة من الغرف والشاليهات والفلل التي تطل كلها على البحر. إضافة إلى التسهيلات الرياضية العديدة في المنتجع ووجود عدد من المطاعم المتنوعة وتسهيلات للاجتماعات والمؤتمرات.



جزيرة النخيل: تبعد جزيرة النخيل عن كورنيش الدوحة عشر دقائق فقط ويمكن الوصول إليها على متن مراكب تقليدية وفيها تسهيلات للأطفال والعائلات إضافة إلى مطعم يقدم مأكولات بحرية ومشاوي ومقهى. ويوجد مرسى خاص للقوارب التقليدية بجانب فندق شيراتون الدوحة على الكورنيش وهي مفتوحة يومياً من التاسعة صباحاً إلى التاسعة والنصف مساءً.



المدينة الترفيهية (مملكة علاءالدين): تقع هذه المدينة في منطقة الخليج الغربي وبها أكثر من (18) لعبة مختلفة ومناسبة لكافة الأعمار وتشتمل المدينة على استراحة وبحيرة اصطناعية ومسرح وكافتيريا. تفتح أبوابها من الرابعة حتى الحادية عشرة مساء من الأحد إلى الجمعة أما الإثنين والأربعاء فمخصص للسيدات وللأطفال أقل من 12 سنة فقط



حديقة الحيوان: تقع هذه الحديقة على مسافة (20) كيلومتراً من الدوحة على طريق سلوى وتضم مجموعة كبيرة من الحيوانات والزواحف والطيور وبها مدينة ألعاب مصغرة للأطفال. والحديقة مفتوحة من3-9 مساءً يومياً ماعدا الأحد.



حديقة البدع: تقع على كورنيش الدوحة وتضم مسطحات خضراء وألعابا للأطفال وسوقاً

شعبية ومطاعم. وهي مفتوحة على الدوام بدون رسم دخول وتوجد حدائق ومتنزهات

أخرى في مناطق مختلفة من العاصمة برسوم زهيدة فضلا عن منتزهات الوكرة والخور.



شاطئ خور العديد: يقع على الطرف الجنوبي الشرقي لقطر ويبعد (78) كيلومتراً عن مدينة الدوحة ويمتاز هذا الشاطئ الجميل بكثبانه الرملية التي يصل ارتفاع بعضها إلى حوالي أربعين متراً، إضافة إلى شواطئ فويرط ودخان وغيرها.



الجساسية: سلسلة من الجبال الصخرية المطلة على الساحل الشمالي الشرقي للبلاد بين قريتي( الحويلة) و(فويرط) وتتميز بمئات المنحوتات المنتشرة عليها ويعود تاريخ بعضها إلى عصور ما قبل التاريخ.



بيت التقاليدالشعبية: وهو المثال الوحيد من نوعه المتبقي في مدينة الدوحة، يقع في شارع حمد الكبير. مفتوح من الأحد إلى الثلاثاء من 9 صباحاً إلى 12 ظهراً ومن 3-6 مساءً وفي أيام الجمع من3-6 مساءً فقط ويغلق أيام السبت والدخول مجاناً.



قلعةالزبارة:



تقع في مدينة الزبارة على مسافة (105) كيلومتراً شمالغرب مدينة الدوحة. القلعة مفتوحة للعامة ماعدا صباحي السبت والجمعة والدخولمجاناً.



قلعة الدوحة - الكوت :

وهي من القلاع العسكرية القليلة المتبقية في الدوحةتقع في شارع جاسم بن محمد. مفتوحة يوميا وفي يومي السبت والجمعة الدوام صباحاً،والدخول مجاناً



قلعة أم صلالمحمد:



تقع بمنطقة أم صلال محمد على بعد 21 كيلومتراً من الدوحةوهي من القلاع السكنية ويرجع تاريخ بنائها إلى أواخر القرن التاسععشر



برج برزان:

يقع بمنطقةأم صلال محمد ويعود تاريخ بنائه إلى أواخر القرن التاسع عشر



سوق واقف: سوق واقف بعد الترميم يقع سوق واقف في وسط الدوحه وهو في موقع مميز يربط المدينه بالبحر أي بين منطقة الأسواق والكورنيش وكل من زار سوق واقف يشعر أنه في الماضي الجميل الذي نتنفسه مع حكايات الأجداد والأباء والذي نلمسه من خلال مشاهدة الفن المعماري القديم وهو يعبق بنشوه الماضي الأصيل.

وأكثر ما يتميز به هذا السوق هو خلوه من الأيدي العامله الهنديه وما شابه فهو محافظ على الطابع العربي الأصيل.



السوق أصبح أحد المعالم السياحية لمدينة الدوحة في السنوات القريبه حيث يتردد السياح عليه لشراء التحف والتقاط الصور التذكارية والتعرف على التراث القطري

سوق واقف التراثي كان موجود في قطر منذ سنه 1955

اولا: سبب تسميته بهذا الاسم

سمي سوق " واقف " بهذه التسمية كما يقول مختصون بالتراث القطري، لأن الباعة كانوا يقفون على جنبات الطريق الضيقة التي تؤدي إلى السوق الكبير في الدوحة ليبيعوا فيها أشياء مثل (البقل والأسماك ) وعادة ما كان البيع يتم بتناول والتبادل بشكل سريع قبل الدخول للسوق



حديقة سباير زون: تم افتتاح حديقة سباير الجميله بمساحات خضراء كبيرة وبحيرة صناعيه جميله وبعض الطيور و البجع وتصاميم رائعه تضيف الى المكان رونق مختلف ورائع للعائلات.

كما هو معروف ان سباير زون هو مكان لراحة وكذلك لمن يحبون رياضة المشي حيث يتواجد عدد كبير من الناس رجال ونساء لممارسة رياضة المشي الحر وتوزع في الغالب زجاجات مياه على الماره مجانيه وتشجيع وتمهيد الطريق بكل ما يحتاجه المشاه هناك من ارضيات مناسبة جدا للمشي.



متحف الفنون الاسلامية :



المبنى الأكثر تفردا وتميزا في العالم من ناحية تصميمه الهندسي المثير في المبنى أن جزءا منه يقع تحت الماء والجزء الآخر فوق الأرض، وبالتالي، يتطلب الوصول اليه المشي على جسر مبني فوق الماء. هذا التصميم الفريد أنجزه مصمم متاحف عالمي يدعى 'آي ام بي'

وهو أميركي من أصل صيني وعمره الآن يتجاوز ال 90 عاما.

يتمتع 'آي ام بي' بخبرة طويلة في تصميم المتاحف، حيث كان صمم التوسعة الهندسية لمتحف اللوفر الشهير،وصمم بنك شنغهاي الفريد في الصين، فضلا عن قيامه بتصميم ميهو في اليابان , أما بالنسبة للديكورات الداخلية للمتحف، فقد صممها المصمم الفرنسي الشهير ويلموت، وهو الذي صمم كذلك المعارض التي ستتضمن مقتنيات المتحف، اضافة الى تصميمه لفترينات العرض التي ستعرض فيها المقتنيات.يقول المهندس وليد نشوان رئيس القسم الهندسي في المتحف ان فكرة تصميم متحف الفن الاسلامي مبنية أساسا على فن العمارة الاسلامية، فالمهندس الاميركي الطاعن في السن قام بدراسة فن العمارة في الاسلام لمدة 6 أشهر قبل أن يباشر في تنفيذ فكرة تصميم مبنى المتحف،

حيث كان لا يعلم عن الحضارة الاسلامية أي شيء مرحلة ما قبل التصميم، قام 'آي ام بي' بجولة على عدد من الدول العربية والاسلامية والأجنبية،حيث زار كلا من تركيا واسبانيا ومصر وسوريا من أجل الالمام بفن العمارة الاسلامية حتى يتمكن من الخروج برؤية هندسية محددة يطبقها في متحف للفن الاسلامي. وقد استوحى 'آي ام بي' في نهاية المطاف فكرة التصميم من المكان المخصص للوضوء في مسجد ابن طولون في مصر،

حيث كان هذا المكان مكونا في شكل مكعبات بعضها فوق بعض، وعندما اكتملت الرؤية لديه قام بتصميم جسم المتحف قائما على هذه المكعبات. وتوقف المصمم كثيرا عند انعكاس الضوء على زوايا المكعبات، لذلك راعى في التصميم مسألة الظل وحركة الشمس. ويتكون متحف الفن الاسلامي من سبعة طوابق، خمسة منها فوق الأرض، واثنان عبارة عن قبو تحت الماء. يحتوي القبو على جميع الخدمات الكهربائية التي تخدم المتحف، فيما يتضمن الطابق الأرضي المدخل الرئيسي الذي فيه العرض المؤقت، والطابقان الثاني والثالث فهم للمعارض الدائمة، بينما يتضمن الطابق الرابع قاعات للمحاضرات وقاعات صغيرة للعرض،

أما الطابق الخامس فهو مخصصا لبعض المكاتب الادارية لكبار الاداريين.

حدث المهندس نشوان عن جزء آخر من المتحف الاسلامي وهو الجناح التعليمي الذي يحتوي على قاعات للمحاضرات ومكتبة مجهزة وغرف للعمليات والمرئيات التي تعزز جوانب التعليم والبحث في مجالات الفن الاسلامي،حيث أن المتحف لن يكون محصورا في عملية العرض والزيارات فقط.وبالنسبة لحدائق المتحف والأسطح الخضراء قال المهندس نشوان ان تصاميمها وضعت من قبل 'آي ام بي' نفسه، حيث قام بتصميم الحديقة الرئيسية للمتحف التي تصل مساحتها الى نحو 250 الف متر مربع، وقد زرعت بأشجار النخيل التي تدل على القوة والشموخ، الى جانب زراعة مسطحات خضراء تتضمن مسطحات مائية.

وبهذه التكنولوجيا - يقول المهندس نشوان - يكون متحف الفن الاسلامي في قطر أحدث متحف اسلامي على مستوى العالم بالنظر الى تصميمه وتجهيزه.



العملة: الريال القطري ، 1ريال قطري =100درهم ،والدولار الأمريكي =3,65 ر.ق (سعر ثابت).



الاستقلال الوطني: الثالث من سبتمبر 1971م .



النشيدالوطني

عزف النشيد الوطني الحالي ولأول مرة يوم السبت الموافق 7 ديسمبر 1996م، وذلك أثناء استقبال قادة دول مجلس التعاون بمناسبة انعقاد الدورة السابعة عشرة لقمة مجلس التعاون بالدوحة

27 يونيه 1995م في هذا التاريخ تولى الأمير مقاليد الحكم.



العطلات الرسمية



يوم الاستقلال:

الثالث من سبتمبر من كل عام.



عيد الفطر المبارك:

غرة شوال من العام الهجري.



عيد الأضحى المبارك:

في العاشر من ذي الحجة من العام الهجري.



علم دولة قطر

العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض ، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون.



معاني العلم



أ‌- الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.



ب‌- العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.



ج- أما الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنه من الواضح أنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في (الإمارات المتصالحة) في دول الخليج العربي ، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916م، وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام1931 م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه.



التوقيت المحلي

يتحدد بإضافة ثلاث ساعات إلى توقيت غر ينتش.



دوام العمل:-

دوام الدوائر الحكومية: من 7 صباحاً إلى الثانية ظهراً.



دوام الشركات والمؤسسات الخاصة:

تتبع نظام الدوامين 8-12 ظهراً ، 4- 8 مساءً.



يومي الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية الرسمية.



التيارالكهربائي:-

240 فولت + 6بذبذبة قدرها 50هيرتز.



أتمنى أن تكونوا استمتعتم



تقبلوا خالص تحياتي واحترامي







معلومات دولة وبعض الصور 10599176_724392827614459_8351597590524164522_n.jpg?oh=8089e0ff5ec59d159b1ab2767b3f499a&oe=547DB2C2&__gda__=1416562856_612f29e93df9467b451e75fd1192a99e

معلومات دولة وبعض الصور 10620688_724392847614457_8730874281282649032_n.jpg?oh=6932e0854ef7efda510dd40b2713dfeb&oe=545E0E45&__gda__=1415737495_03dbd7bbf662bee5d9a62eabcbd5cf44

معلومات دولة وبعض الصور 10593131_724392867614455_5967409881514499517_n.jpg

معلومات دولة وبعض الصور 14179_724392914281117_3648902591158667800_n.jpg












http://ift.tt/1wA8HE0

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق


منتدى المسافر العربى
http://www.almosaafer.com/vb